التدفق النفسي لدى طلاب مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا |
Paper ID : 1039-YRC2022 |
Authors |
Ahmed Samy * Suez Canal University |
Abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة درجة التدفق النفسي لدى طلاب مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا، ومعرفة الفروق بين استجابة عينة الدراسة حول التدفق النفسي تبعًا لمتغير الجنس (الذكور والإناث)، حيث يُعد التدفق النفسي متغير الدراسه المستقل، ويعرف التدفق النفسي بأنه حالة من الإندماج التام في نشاط ما، حيث يكون هناك توازن بين مستوى قدرات ومهارات الفرد وطبيعة المهام والتحديات التي يواجهها، ويفقد الفرد الشعور بالوقت والذات أثناء ممارسة النشاط, ويشعر بالسيطرة، والإستمتاع الشخصي، وتحقيق الذات، وتكونت عينة الدراسة من (356) طالب وطالبة من طلاب مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا، مقسمين الى (187) طالب و(169) طالبة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الدراسة مقياس التدفق النفسي الذي أعده الباحث، وتم التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين والصدق التقاربي و الصدق البنائي (التحليل العاملي الاستكشافي- التحليل العاملي التوكيدي)، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة ألفا كرونباخ، واظهرت نتائج الدراسة أن درجة التدفق النفسي لدى طلاب مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا منخفضة، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التدفق النفسي تعزي لمتغير الجنس. |
Keywords |
.التدفق النفسي، طلاب مدرسة المتفوقين الثانوية |
Status: Accepted (Oral Presentation) |