فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في رفع مستوى الصمود النفسي لدى المعلمات المتعافيات من الكورونا
Paper ID : 1061-YRC2022
Authors
Hala omar Elnagar *
Suez Canal University
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات وتدريبات اليقظة العقلية في رفع مستوى الصمود النفسي لدى المعلمات المتعافيات من كورونا، والتحقق من استمرارية فعالية هذا البرنامج، تكونت العينة الدراسة من (6) معلمات من أربعة مدراس بإدارة شمال الإسماعيلية، تتراوح أعمارهن ما بين 32: 43 عاما، بمتوسط عمر (37) عاما، وانحراف معياري قدره(4.33)، وقد استخدمت الباحثة مقياس المرونة النفسية إعداد كونر وديفدسون -ترجمة الباحثة - وقد قامت الباحثة بالتثبت من الصدق والثبات في البيئة المصرية ، والبرنامج الإرشادي القائم على فنيات اليقظة العقلية – إعداد الباحثة -، ونظرا لطبيعة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ، وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج ووضحت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس الصمود النفسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الصمود النفسي
Keywords
البرامج الإرشادية – اليقظة العقلية – المرونة النفسية – المعلمات المتعافيات من كورونا
Status: Accepted (Oral Presentation)